fbpx
Skip to content Skip to footer

مستقبل التجارة الإلكترونية: أهم الاتجاهات الجديدة و13 توقع للتغيرات المستقبلية

الثابت الوحيد في التجارة الإلكترونية هي حركة التغييرات المستمرة، والعمل على تحديثات جديدة تواكب التقدم والتكنولوجيا، فبحسب دراسات أمريكية وُجد أنه مع حلول عام 2040 ستتحول 95٪ من عمليات الشراء إلى شكل إلكتروني.

بالطبع ستجد أن أغلب المتاجر حولك اتخذت شكلًا إلكترونيًا لبيع منتجاتها، وبضغطة زر يستطيع المشتري الحصول على ما يريد من أي مكان حول العالم، وما زال المستقبل يخفي في طياته العديد من التحديثات.

نسلط الضوء في هذا المقال على مستقبل التجارة الإلكترونية وتوقعات التغييرات التي ستحدث في محاولة لمواكبتها.

مستقبل التجارة الإلكترونية

سيشهد مستقبل التجارة الالكترونية تحولات كبيرة، ويتوقع الخبراء أن تتخذ التجارة الإلكترونية شكلًا مختلفًا عما تبدو عليه الآن، وسيظهر ذلك في جوانب مختلفة منها:

1- تخصيص المواقع والمنتجات

يحب الكثير من المشترين خوض تجربة شراء تتسم بالمتعة وكأن المنتجات صنعت خصيصًا لهم، لذا يسعى الكثير من أصحاب المتاجر إلى جعل المواقع أكثر راحة وجاذبية للعين، وبناء مواقعهم على حسب ما يحب ويهتم به العملاء.

إلى جانب ذلك، لن يرغب العملاء في تجربة تسوق يضطرون فيها للانتظار، فإذا لم يكن متجرك يتمتع بتصميم سهل وبسيط، وتحميل سريع ستفقد كثيرًا من العملاء.

لا يقتصر هذا الأمر فقط على التأثير في مستقبل التجارة الإلكترونية بل سيؤثر في كل وقت على نمو التجارة.

2- فرص جديدة للتجارة

ستعتمد أغلب عمليات الشراء على المواقع الإلكترونية، وسيطلب العملاء احتياجاتهم البسيطة من خلال أجهزة الهاتف لذا ستعد هذه فرصة كبيرة للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وتوفير الاحتياجات المختلفة.

يحمل مستقبل التجارة الإلكترونية التوسع في عمليات البيع والشراء مما يفتح فرصًا كثيرة للدخول إلى هذا العالم والحصول على مكان جيد لبيع منتجاتك وخدماتك.

3- دمج التقنية الصوتية

دمج التقنية الصوتية في التجارة الإلكترونية

عندما نبحث عن التطورات التي ستحدث في مستقبل التجارة الإلكترونية نجد أنه لن يستطيع العميل الشراء بضغطة زر وحسب، بل سيتمكن من الشراء من خلال التحدث وطلب ما يريده.

ليس هذا فقط بل ستعمل التقنية الصوتية على تحسين محركات البحث، وستتعرف الشركات على العبارات والكلمات الشائعة التي يجب استخدامها لتتصدر متاجرها النتائج.

4- التركيز على القيمة والكفاءة

لا مكان للمتاجر التي تقدم منتجات بدون قيمة لعملائها، فالمنافسة شرسة!

سيعمل مستقبل التجارة الإلكترونية على الكفاءة والقيمة، وسيختار العملاء المتاجر التي تقدم لهم منتجات ذات قيمة حقيقة بطريقة احترافية وعملية شراء تتسم في كافة خطواتها بالكفاءة والسرعة.

5- تعزيز التجارة الإلكترونية المستدامة

تحول الشركات والمتاجر لتكون صديقة للبيئة لم يعد مجرد رفاهية، بل أصبح عاملًا مؤثرًا في مستقبلها.

سيكون مستقبل التجارة الإلكترونية المزدهر لتلك الشركات التي تكون صديقة للبيئة وتعتمد في تجارتها على استخدام مواد طبيعية غير ملوثة، ومواد تغليف أقل أو مواد قابلة للتدوير وذلك للمساهمة في الحفاظ على البيئة.

هناك جزء آخر مهم من التجارة الإلكترونية المستدامة ويظهر في معاملة الموظفين بشكل جيد وتوفير ظروف مناسبة للعمل وتقديم أفضل ما لديهم، والاهتمام بهم في جوانب مختلفة.

6- تطور التعرف على المنتجات

تستطيع الآن البحث عما تريد بصورة تقدمها لمحركات البحث، ولكن بنظرة لمستقبل التجارة الإلكترونية ستبحث عن منتجاتك التي تريدها سواء أكانت ملابس أو أجهزة إلكترونية من خلال الملصقات أو الباركود.

ستعرف من أين تشتري القطعة التي أعجبتك، وجميع المعلومات التي تريدها عن هذه القطعة في غضون ثوانٍ.

7- مراعاة متطلبات التوسع العالمي

إن تغييرًا صغيرًا في سلسلة التوريد سيحدث أثرًا كبيرًا على المتجر الإلكتروني سواء أكان ذلك بالسلب أم الإيجاب، لذا ينبغي مع حركات النمو السريع في المتاجر الإلكترونية الاهتمام بكيفية توريد الموارد، ومراعاة مستوى المخزون وغيرها من الأمور المتعلقة بسلسلة التوريد والتي يمكن أن يساعد نظام EPR في السيطرة على كافة خطواتها وبالتالي ضمان سيرها بشكل سليم، وتغطية الطلبات في كافة أنحاء العالم دون التعرض لعجز أو مشاكل في التصنيع والتخزين.

لا يمكن إهمال هذا الجانب إذا كنت تطمح لترى متجرك ينافس في المستقبل بين المتاجر المميزة.

8- التكامل

يتجه مستقبل التجارة الإلكترونية نحو تبسيط العمليات وتوفير الوقت اللازم لإتمامها من خلال تحقيق التكامل بين الأدوات وربطها في نظام مركزي واحد يختصر عليك الكثير، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاستعانة ببرنامج محاسبي متكامل.

يساعدك “إدارة” على ربط متجرك الإلكتروني بالعديد من الأدوات، ويمكنك التعرف على المزيد من خلال مقال: تكامل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات مع منصات التجارة الإلكترونية.

9- الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي

لم تعد وسائل التواصل الاجتماعي مجرد وسائل للترفيه والمتعة، بل أصبحت فرصة للاستثمار منصة وزيادة الأرباح.

يستخدم ملايين الناس التطبيقات يوميًا ومع تزايدهم كل عام لا يمكن إهمالها، لن يقتصر مستقبل التجارة الإلكترونية على الاهتمام بالمواقع فقط بل ستحتل مواقع التواصل جزءًا كبيرًا منها.

10- تفعيل التسويق بالمحتوى

قد يعد التسويق بالمحتوى اليوم أمرًا ذا تأثير لكن مستقبلًا سيتحول إلى أمر ضروري لا يُستغنى عنه لنمو المتاجر الإلكترونية، إن مشاركة المعلومات والنصوص والصور مع العملاء ليس وسيلة فقط لتوصيل معلومات مفيدة بل وسيلة فعالة للترويج وزيادة الأرباح.

التسويق بالمحتوى من أنواع التسويق المثمرة لكنه لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة بل إنه أقل تكلفة من التسويق التقليدي، واستثمار طويل الأمد لا يتوقف تأثيره.

11- الاستعانة بالطائرات بدون طيار

بالنسبة للكثير تحتاج عملية الشحن إلى جهد كثير ويظهر فيها العديد من المشاكل، لكن يتوقع أن يتم توصيل المنتجات من خلال الطائرات بدون طيار، إذ يستطيع الشخص التحكم بها يدويًا أو ضبطها لإيصال المنتجات في الوقت والمكان المناسب وبهذا ستتفادى المتاجر الإلكترونية الكثير من المشاكل ستكون التكاليف أقل بكثير، ويحصل الناس على ما يحتاجون إليه في وقت أقصر.

12- نمو تجارب الواقع المعزز AR والواقع الافتراضي VR

نمو تجارب الواقع المعزز AR والواقع الافتراضي VR

سيشهد مستقبل التجارة الإلكترونية كثيرًا من الازدهار والاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وسيستخدم المزيد من أصحاب متاجر التجارة الإلكترونية الواقع المعزز، وبالتالي سيتمكن العملاء من تجربة الملابس، والمنتجات المختلفة مثل الماكياج، أو الأحذية، أو المجوهرات دون الحاجة لزيارة المتجر وتحديد المقاس المناسب ليس فقط في حالة شراء الملابس ولكن في كافة المنتجات الأخرى.

كذلك سيعمل الواقع الافتراضي على جذب العملاء إلى المتاجر الافتراضية، ويُتوقع زيادة استخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد 3D للمنتجات، فيستطيع العميل تجربة منتجات مختلفة بدون أي مجهود، وسيساعد العملاء أيضًا في الإجابة على أسئلتهم ومخاوفهم وتقديم الأفضل لهم بحسب إمكانياتهم.

13- أتمتة الأعمال

أتمتة الأعمال التجارية عبر الإنترنت تعد عنصرًا أساسيًا يزداد يومًا بعد يوم، وستتحكم في مستقبل التجارة الإلكترونية بشكل كبير، وستشمل التسويق والتخزين والتوريد وغيرها الكثير من الأجزاء والمهام الرئيسية.

لن تنتهي توقعات الخبراء حول مستقبل التجارة الإلكترونية، ولن يتوقف نمو التجارة الإلكترونية عن النمو الازدهار يوم بعد يوم، لذا إذا كنت تنوي أن تعمل بالتجارة فينبغي عليك مواكبة التطورات التي تحدث حتى تحقق أهدافك.

المصادر

UK Online Shopping and E-Commerce Statistics
The Future of Ecommerce – Drones, Shipping and Technology (ecommerceguide.com)
The Future of eCommerce: 32 Experts Share Their Predictions – SyncSpider
Future of Ecommerce: 10 International Growth Trends (Updated 2021)
E-Commerce Trends 2022: What The Future Holds
The Future of Ecommerce is Frictionless, Experiential, and Everywhere

 

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد