fbpx
Skip to content Skip to footer

مشروع قطع غيار السيارات | خطوات إنشائه و 4 نصائح تساعدك على النجاح فيه

تستند مشاريع بيع وشراء قطع غيار السيارات إلى احتياج مجتمعي، ومستقبل كبير؛ فمن شأنها إحياء السيارات من جديد عن طريق تغيير أجزاءها التالفة بأخرى أفضل في الجودة والأداء.

يتكلف تنفيذ مشروع قطع غيار السيارات الكثير من الوقت والمال، ورغم أن المشروع يستحق منك التنفيذ والمجهود لكن لا بد أن تستعد له جيدًا، وتقرأ عما تحتاج معرفته وتطبيقه لنجاح المشروع، وهذا ما ستجده في هذا المقال.

لماذا تبدأ في مشروع قطع غيار السيارات؟

تتزايد أعداد السيارات يومًا بعد يوم، وقد اتضح ذلك في تقرير مجلس معلومات سوق السيارات “AMIC” الصادر لعام 2021، إذ تخطى حجم المبيعات 290 ألف سيارة، وهو ما يزيد عن مبيعات عام 2020 بنحو 26%، وبالطبع يتناسب طرديًا مع ذلك زيادة الطلب على قطع غيار السيارات في السوق، وبالتالي فمبيعات تلك القطع تتزايد أيضًا يومًا بعد يوم.

إلى جانب ذلك نجد أن هذا المشروع يدعم الاقتصاد، فقطعة غيار واحدة يمكنها الحفاظ على السيارة، وزيادة عمرها الافتراضي، مما يقلل من إهدار الموارد.

متى تقرر البدء في مشروع قطع غيار السيارات؟

متى تقرر البدء في مشروع قطع غيار السيارات

ما بين التسويف والمجازفة ثَمة لحظاتٍ متأنية وتفكير استراتيجي لما هو مناسب لكَ ويطلبه السوق، وفيما يلي نعرض عليك إرشادات توضح لك متى تبدأ.

1- ابدأ لو كنتَ خبيرًا في المجال وتفاصيله

تُفيدك كثيرًا الخبرة السابقة في أنواع السيارات وقطع غيارها، وعلمك بقطعة الغيار الأفضل من غيرها، وكذلك معرفتك بالتجار المحيطين بكَ ييسر عليكَ الخطوات فيما بعد؛ لذلك كن حريصًا على معرفة المجال ودقائقه قبل البداية؛ لتوفير الوقت والجهد.

2- ابدأ عندما تجد احتياجًا حقيقيًا لمشروعك

يختلف كل سوق عن غيره من حيث احتياج عملائه واهتماماتهم، فمثلًا في محيطٍ ما لا تكثر شراء السيارات واستعمالها وبالتالي يُعد مشروع قطع غيار السيارات إهدارًا للوقت والمال، وفي محيط آخر لمستوى مادي أعلى من المتوسط قد لا يُلجأ لقطع غيار جديدة بل لاستبدال السيارة كل فترة، وهكذا.

تبدأ قصة مشروعك عندما تجد أن السوق والمشاريع القائمة بالفعل فيه لا تسد الاحتياج بالكامل في توفير قطع الغيار بالطريقة المرغوب فيها من الفئة المستهدفة سواء بسعر غير مناسب أو جودة أقل من المطلوبة، أو عدم توفر قطع غيار لسيارات محددة، وغيرها من المشاكل.

3- ابدأ عندما تكون على دراية بخطوات إنشاء مشروعك وتفاصيلها

عليك أن تأخذ فكرة عامة عن خطوات الإنشاء وتحدياته قبل البدء؛ لتعلم جدية الأمر، وتحدد رأس المال الذي تحتاجه للبدء، وهل المشروع بالنسبة لك الآن يستحق هذا الجهد والمال أم الأفضل اختيار فكرة لمشروع آخر.

خطوات إنشاء مشروع قطع غيار السيارات

خطوات إنشاء مشروع قطع غيار السيارات

تُعد الخطوات المنهجية هي الوسيلة الأمثل لتحقيق الأهداف وتحسين الأداء مع الوقت، لذلك دائمًا وأبدًا عليك بالاهتمام بتلك المراحل، وإن كان لك مشروع قطع غيار السيارات بالفعل وكنت تخطيت بعض تلك المراحل فننصحك باستدراك الأمر؛ لتصحيح الأخطاء وتجنب المخاطر.

لخصنا خطوات الإنشاء في أربع مراحل، وهي:

الخطوة الأولى: البحث والتحليل

لا تكفي خبرتك السابقة لبناء أعمدة قوية لمشروعك، لذلك يجب عليك البحث والتحليل؛ للحصول على نتائج مدعمة بالأرقام والحقائق، وتبحث في عدة أمور، أهمها:

1- بحث السوق ودراسة العرض والطلب

يُعد الركن الأهم في المشروع هو بحث السوق جيدًا ودراسة الجدوى، وتفهم من خلال ذلك مساحة السوق والمنافسة فيه، تتعرف على نسبة العرض والطلب على قطع غيار السيارات وأي نوع سيارة هو الأكثر شهرة على المستوى المحلي وهكذا.

2- تحليل الفئة المستهدفة

لا تخاطب الجميع وتهدر وقتك معهم! بل يجب عليك تحديد جمهور مثالي يمكنك استهدافه وبيع منتجاتك له.

يتوجب عليك بعد استهداف فئة بعينها أن تحدد معلوماتهم الديموغرافية كالمناطق السكنية، والجنس والسن، وتعرف مشاكلهم واهتماماتهم، سيساعدك كل هذا على اختيار أنواع السيارات التي يمكنك شراء قطع غيارها، وتعيين أماكن التوزيع والتسويق، ووضع السعر المناسب.

3- تحليل المنافسين

حدد من يمتلك مشروع قطع غيار السيارات بالفعل، ويملك حصة سوقية ويخاطب نفس فئتك المستهدفة، وقم بتحليل مشاريعهم، إذ يساعدك ذلك على التعلم منهم، وتجنب أخطائهم، وإيجاد ميزة تنافسية لك لكي تختلف عنهم، وتبني لمشروعك جمهوره الخاص.

4- تحليل الـ SWOT

يمكنك إجراء هذا التحليل سواء كنت بدأت بالفعل في تنفيذ مشروع أو مازال فكرة مبدئية، ويمكنك من خلاله معرفة:

  • نقاط القوة لديك، منها تميز منتجاتك وجودتها مثلًا.
  • نقاط الضعف التى عليك تصليحها، على سبيل المثال: بُعد موقع عملك عن ورش التصليح.
  • الفرص التي يمكنك استثمارها، ربما تكون في شبكة علاقاتك الواسعة والجيدة مع التجار.
  • المخاطر التي لا بد من اجتنابها، منها عدم الرعاية والحماية الجيدة لموقع العمل مثلًا.

إجراء البحث والتحليل قبل البدء أمر مهم، ولكنه يُبقي مشروع قطع غيار السيارات الخاص بك مجرد فكرة، وهنا يتطلب الأمر تجميع البيانات التي حصلت عليها وترتيبها في خطة للتنفيذ.

الخطوة الثانية: التخطيط للتنفيذ

استفد من البحوث والتحاليل التي أجريتها، وخطط لكل شيء ستفعله، ولا تنسَ أن تضع في الخطة بعض الأمور الهامة، وهي:

  • أهدافك من المشروع.
  • طرق تحقيق تلك الأهداف.
  • مؤشرات الأداء التي تظهر مدى تحقيق الأهداف.
  • تحديد رأس المال وكيفية إدارته، وتكاليف المشروع.
  • اختيار طرق الشراء المناسبة لك.
  • استئجار موقع جديد لتخزين قطع الغيار وبيعها.

كن شديد الدقة ولا تتهاون في التخطيط، اذكر في خطتك كل المعلومات حتى لو بدت لك بديهية وبسيطة، فإن ذلك يعطي نتائج مثالية في النهاية.

الخطوة الثالثة: خطوة التنفيذ والإدارة المالية

تعرف الآن ماذا تريد أن تشتري ومن أين كل ذلك وفقًا لخطتك التي وضعتها سابقًا، وحددت طريقة الشراء من الموردين، وعلى كلٍ حاول التعامل مع أكثر من مصدر لتوفير قطع الغيار المطلوبة باستمرار.

اتخذ كل الإجراءات المطلوبة لترخيص المحل واستخراج سجل تجاري وغيره، واحسب تكلفة المشروع بكل متطلباته سواء:

  • إيجار المتجر
  • تكاليف إعداده
  • تكلفة توصيل قطع الغيار
  • أجور العاملين معك
  • تكلفة التسويق للمنتجات

الخطوة الرابعة: التسويق

سوق مشروعك حتى يراك جمهورك، ويجعلونك ضمن اختياراتهم في المستقبل، ويمكنك هنا استخدام:

التسويق التقليدي

كن سفيرًا لمشروعك واعرضه لكل من حولك سواء عن طريق بطاقات دعائية بها أرقام التواصل والعنوان، أو تعليق اللافتات في الأماكن القريبة من المحل، وبالقرب من الورش، ومراكز التصليح أيضًا.

التسويق الإلكتروني

استخدم وسائل التواصل الحديثة في عرض منتجاتك وإبراز نفسك كصاحب مشروع قطع غيار السيارات، وتجد من خلال فيسبوك العديد من المجموعات المهتمة بأنواع السيارات وقطع الغيار التي تبيعها.

الخطوة الخامسة: البيع

يظهر في تلك الخطوة حصاد كل البحوث والتحاليل والإجراءات التي أُتخذت سابقًا، لذلك عليك استثمار معلوماتك وتنفيذ بعض النصائح التي تساعدك على زيادة حركة البيع، منها:

  • استئجار المحل في مكان حيوي، وترتيب قطع الغيار على الأرفف لسهولة التناول.
  • الاتفاق مع ورش التصليح لشراء قطع غيار السيارات منك، وتمييزهم بتقديم تخفيضات تشجع على التعامل.
  • المعاملات الجيدة مع الزبائن، وتقديم بعض الاستثناءات لهم.
  • إنشاء متجر إلكتروني يدعم المحل الأساسي.
  • الاستثمار في التسويق والدعاية كما ذكرنا.

4 نصائح تساعد في نجاح مشروع قطع غيار السيارات

تساعد بعض النصائح على نجاح مشروع وتحقيق هدفه في أقرب وقت، وهي:

1- استثمر في برنامج يساعدك على إدارة عملك

تستطيع تفادي أي فرص للعشوائية وتنظيم عملك من خلال برنامج ERP سحابي، إذ يتيح لك تسجيل كل ما له علاقة بقطع غيار السيارات وبياناتها، يمكنك من تتبع كل صغيرة وكبيرة في عملك، بالإضافة إلى أنه يسهل عمليات البيع والشراء،

إلى جانب ذلك، فإنه يجعلك على علم بالنواقص من المنتجات، فتكون على دراية باحتياجاتك واحتياجات عملائك أولًا بأول، مما يساعدك على تحسين مبيعاتك، وكسب رضا العملاء، وتستطيع تحقيق ذلك وأكثر باقتنائك “إدارة”

تعرف أكثر عن خصائص البرنامج من خلال مقال: لماذا تختار برنامج إدارة محلات قطع غيار السيارات من “إدارة”؟

2- ابنِ علاقات قوية مع التجار والزبائن

خبرتك الحقيقة تظهر في علاقتك القوية، وأيضًا نتائج تعبك وجهدك تراه في شبكة العلاقات التي تملكها، فربما بمكالمة هاتف تستطيع إجراء اتفاقيات لا يستطيع غيرك إتمامها إلا بعد عدة أيام.

3- تميز على منافسيك بقيم حقيقة

أخذ حصة سوقية وترك بصمة في السوق ليس بالأمر السهل، ولكن يساعدك في ذلك امتلاكك لميزة تنافسية تجعلك مختلف عن الآخرين، لذلك ابحث داخل مشروعك عن ميزتك التنافسية.

4- اختر معك موظفين مؤهلين

يمكن الاعتماد على نفسك والعمل بمفردك على المشروع خاصة لو كنت في البداية، ولا بد في هذه الحالة أن تكون على علم كافٍ بإدارة الحسابات والتعامل مع العملاء، ولكن إذا عجزت عن ذلك أو أردت الاستعانة بعُمال فاجتهد في اختيار من لديه الكفاءة العالية والخبرة المطلوبة.

ختامًا، يقع على عاتقك الكثير من الخطوات لتنفيذ مشروع قطع غيار السيارات، وربما صعوبة مراحله تكون عائقًا لبعض الناس، ولكن مع إصرارك والاستمرار في التنفيذ والتخطيط الجيد تستطيع تخطي تلك العقبات، وتحقيق النجاح والتميز.

المصادر

How to Start Automobile Spare Parts Business

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد