fbpx
Skip to content Skip to footer

منصات التجارة الإلكترونية

تستضيف منصات التجارة الإلكترونية عددًا لا نهائيًا من الأنشطة التجارية مختلفة الحجم والنوع، وقد تكتفي بعض الأنشطة التجارية بالتواجد الرقمي على تلك المنصات محققة الكثير من النجاحات مقابل الاختفاء من الأرض.
إن كنت صاحب نشاط تجاري فلا شك أن فكرة الانتقال لأحد هذه المنصات قد راودتك أو شغلت جزءًا من تفكيرك؛ انتشار لا حدود له، ومساحة واسعة للإبداع، بالإضافة إلى أدوات بسيطة مخصصة لجذب المزيد من العملاء، فلم لا؟
واقعيًا الأمر ليس بالبساطة التي يبدو عليها، فهناك العديد من الخطوات والأسئلة التي تحتاج إلى إجابات دقيقة وواضحة قبل إنشاء متجرك الإلكتروني.

حدّد حجم تجارتك

تحديد حجم تجارتك يوضح لك طريقة التعامل الصحيحة مع الانتشار الرقمي والمكان المناسب لذلك.
إن كان نشاطك التجاري لا يزال في بدايته ولديك القليل من المنتجات وأنت في مرحلة اختبار التسويق الرقمي والانتشار عبر الشبكة العنكبوتية، فلا تحتاج -الآن- إلى الاشتراك مع أحد منصات التجارة الإلكترونية أو بناء المتجر الخاص بك، حيث يفتح لك كل من “فيس بوك، وانستجرام، وواتساب بيزنس” بابًا للبدء في عرض ما لديك وجذب العملاء ونشر علامتك التجارية.

أما إن كانت تجارتك واسعة ولك علامة تجارية معروفة بالفعل ولديك الكثير من العملاء وتتطلع للمزيد عبر الانتشار الرقمي فإن قرار إنشاء متجر إلكتروني قرارًا موفقًا

ما الخيارات المتاحة عند البدء في إنشاء متجر إلكتروني؟

  • إنشاء المتجر من خلال مبرمج مستقل أو من خلال جهة تقدم هذه الخدمة
  • إنشاء المتجر من خلال المنصات الإلكترونية

أولًا: إنشاء المتجر بشكل مستقل

إن قررت إنشاء متجرك الإلكتروني بشكل مستقل بعيدًا عن منصات التجارة الإلكترونية بمساعدة مبرمج أو شركة تقدم هذه الخدمة فهذا يعني أنك ستبني تواجدك على العالم الرقمي من نقطة الصفر، ستختار كل التفاصيل ليقوم المبرمج ببنائها، كما أن مسؤولية متابعة المتجر بعد ذلك ستكون عليك.
ميزة الأمر أنك تؤسس كيان خاص بك لا يشبه شيئًا آخر، ولكن مقابل ذلك ستتحمل تكلفة مالية مرتفعة جدًا.

ثانيًا: إنشاء الموقع من خلال منصات التجارة الإلكترونية

إن قررت استعمال المنصات التي توفر خدمة الاستضافة للمتاجر الإلكترونية ستجد نفسك أمام خيارات عدة:
منصات تمكنك من إنشاء المتجر بنفسك من البداية
منصات تؤسس لك متجرد باتباع مجموعة من الخيارات
منصات تجمع بين الأمرين

المنصات التي تساعدك على بناء المتجر بنفسك

وتسمى أيضًا بالمنصات المخصصة، استضافة متجرك على المنصات المخصصة تشبه فكرة البناء من الصفر لكن على الفضاء الإلكتروني.

يتولى صاحب القرار كل شيء؛ التصميم الخارجي للمتجر بما في ذلك من تفاصيل الألوان وشكل العروض التقديمية، يعين مبرمج أو مجموعة مبرمجين لإنشاء الموقع، يهتم بالصيانة المستمرة للموقع تجنبًا لحدوث أي فقدان للبيانات، تطوير الموقع وتحديثه وحمايته من الهجمات المحتملة، لديك أرض فضاء ومعك كامل الحرية لتبني فيها ما يلائم نشاطك التجاري. يبدو الأمر ذكيًا ويحمل مساحة من الإبداع والحرية، لكنه على الجانب الآخر يحمل الكثير من التحديات.

  • تكلفة إنشاء موقع إلكتروني من البداية مرتفعة جدًا
  • يتعين عليك تعيين مبرمج على الأقل لمتابعة سير الموقع ولإصلاح أي عطل قد يقابل الموقع
  • يجب عليك العمل على حماية الموقع من أي هجمات بغرض الانتهاك
  • عملائك الذين يستخدمون بطاقاتهم الإئتمانية لإتمام عمليات الشراء في مسؤوليتك، يجب أن توفر لهم بيئة تسوق آمنة.

الفرق بين إنشاء المتجر بنفسك وإنشاءه على المنصات المخصصة هو الاستضافة، فالمنصة توفر لك مساحة البناء عكس ما إن كنت تؤسس متجرك بشكل مستقل، وأشهر هذه المنصات:

  • منصة ماجنتو “Magento

تتوفر منصة ماجنتو بإصداريّن، إحداهما مستقل مجاني والآخر إصدار موجه للشركات الكبيرة بصيغة خدمة. تكلفة الاستضافة على منصة ماجنتو مرتفعة لما توفره المنصة من قدرة عالية على التخصيص وإنشاء متاجر متميزة ومعرفة تقنية واسعة.

المنصات التي تؤسس متجرك بتطبيق مجموعة من الخيارات

وتسمى بالمنصات الجاهزة، وهي منصات صممت خصيصًا لإنشاء المتجر بشكل فوري، فهي مكتملة البناء فيما يخص كافة الجوانب التقنية والفنية، وكل ما على صاحب المتجر هو التفكير فيما يطور عمله ويحقق له النمو.
كذلك تكاليف إنشاء المتاجر الإلكترونية على المنصات الجاهزة ليست بالمرتفعة، فأنت تدفع اشتراكًا معينًا مقابل الخدمة.

أشهر المنصات الجاهزة

يمكننا أن نقسم المنصات الجاهزة الشهيرة إلى منصات عالمية ومنصات محلية.

بعض المنصات العالمية 

  • منصة شوبيفاي “Shopify

من أشهر المنصات الجاهزة في عالم التجارة الإلكترونية وذلك لما توفره من سهولة إنشاء المتجر الإلكتروني وانخفاض تكاليف الاستضافة مع العديد من الخصائص والمميزات المجانية، تستضيف منصة شوبيفاي ما يزيد على 2 مليون متجر إلكتروني وتتميز بسرعة وسهولة إنشاء المتجر.

لا تختلف منصة بج كومرس عن شوبيفاي في سهولة إنشاء المتجر الإلكتروني واستخدامه إلا أن باقات الأسعار تختلف بعض الشئ، كما أنها تعمل جيدًا مع محركات البحث وتدعم ظهور علامتك التجارية لدى محركات البحث بشكل أسرع.

المنصات المحلية
  • منصة اكسباند كارت “ExpandCart

منصة جاهزة تدعم إنشاء متجر إلكتروني بشكل فوري وحققت الكثير من النجاحات في سوق العمل مؤخرًا، كل ما عليك هو تحديد نوع نشاطك التجاري وعنوانه واختيار القالب المناسب من بين أكثر من 50 قالب ثم ابدأ العمل.

منصة تجارة إلكترونية محلية جاهزة، تدعم تجارة التجزئة الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ولديها قصص نجاح مع الكثير من العملاء الذين أنشأوا متاجرهم عليها بالفعل.

منصات تجمع بين التخصيص والجاهزية

منصات توفر لك كلا الخيارين، توفر لك مساحة الاستضافة لإنشاء المتجر بالشكل الذي تريد، كما توفر لك قوالب جاهزة تختار منها ما يناسبك.
وأشهر المنصات التي توفر القوالب الجاهزة للاستخدام الفوري “الووردبريس“.
حل مفتوح المصدر يوفر لك قوالب جاهزة لإنشاء متجرك مع إمكانية التعديل، حدد نشاطك التجاري وشكل القالب الذي تريد أن يظهر فيه ثم حمّله من على الووردبريس وابدأ العمل!

أما الإضافة الأكثر شهرة وذكاءً على الووردبريس والتي توفر إمكانية التعديل هي “ووكومرس
من أشهر منصات التجارة الإلكترونية المضافة على الووردبريس منصة الـ ووكومرس “WooCommerce” والتي أضيفت بعد ثماني سنوات من إنشاء منصة الوورد بريس.
منصة الـ “ووكومرس” مفتوحة المصدر مجانية تمكنك من إنشاء متجرك الخاص من خلال مجموعة من الاختيارات الموجودة مسبقًا، ينجذب الكثير لاستخدام هذه المنصة لما تتمتع به من العديد من الخصائص مثل:

  • انخفاض تكاليفها
    منصة الـ “ووكومرس” مجانية لا تكلفك الكثير من المال، أنت فقط تدفع تكاليف الاستضافة واسم النطاق الخاص بك وبعض التكاليف الأخرى الخاصة ببعض الإضافات التي قد ترغب فيها.
  • إمكانية التعديل
    الـ “ووكومرس” منصة مفتوحة المصدر تمكن المبرمجين حول العالم من إمكانية التعديل حسب الحاجة التي تستدعي التعديل، الأمر الذي يجعل استخدام الـ “ووكومرس” أكثر ذكاءً من الكثير من المنصات الأخرى.
    باستخدام منصة “ووكومرس” لن تكون مضطرًا لبناء متجرك من البداية وكذلك لن تكون مضطرًا للاختيار بين ما هو موجود مسبقًا وقد لا يناسبك.
  • تدعم محركات البحث
    من أهم أهداف تواجدك على العالم الرقمي هو ظهور علامتك التجارية في محركات البحث، تساعدك منصة الـ “ووكومرس” في تحقيق هذا الهدف؛ حيث أنها تسيطر على حوالي 37.5% من إجمالي المواقع الموجودة على الشبكة العنكبوتية، كما أنها تهتم بمعايير محركات البحث.

التكامل بين “إدارة” ومنصات التجارة الإلكترونية

تتكامل “إدارة” مع عدد من منصات التجارة الإلكترونية ويعود هذا التكامل بين الحلول البرمجية وهذه المنصات بالنفع على كفاءة عمل المتجر الإلكتروني.
فبعد الاستضافة على أحد المنصات الموجودة وإنشاء المتجر بشكل فعلي يأتي دور برامج الـ ERP التي تساعد المتجر في إتمام العديد من المهام الضرورية كإدارة المخزون وتحقيق مركزية المعلومات وتحليل نشاط العملاء على الموقع ومتابعة عمليات الطلبات خطوة بخطوة حتى وصولها للعميل وإدارة الحسابات والمشتريات.

المنصات التي تتكامل معها “إدارة”

تتكامل إدارة مع كل من 

اقرأ أيضًا على مدونة “إدارة”: أفضل 7 ممارسات لإدارة المخزون

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد