fbpx

هل تبحث عن أفضل شركة شحن؟ إليك أبرز 5 شركات في مصر

5 دقائق للقراءة
هل تبحث عن أفضل شركة شحن؟ إليك أبرز 5 شركات في مصر

عرف البشر نقل المنتجات من مكان لآخر منذ قديم الأزل، سواءً عن طريق البحر أو البر، ومع تطور الأدوات والأزمنة؛ بدأ الأمر يأخذ شكلًا نظاميًا على هيئة شركات مخصصة للشحن.

وارتفعت أهمية شركات الشحن مع بدء ظهور المتاجر الإلكترونية في أواخر التسعينيات وبداية الألفية، لتصبح عاملًا رئيسًا في نجاح التجارة أو فشلها.

وعلى إثر ذلك توسع المجال، وازدادت أعداد الشركات بشكل كبير، مما جعل من الصعب المفاضلة بينها، واختيار أنسبها لمؤسستك.

في هذا المقال نوضح عددًا من أوجه التفضيل بين شركات الشحن، وكيف تختار أفضل شركة شحن لمتجرك، ونعرض مجموعة من شركات الشحن المتطورة، فتابع معنا.

أبرز 5 شركات شحن في مصر

أبرز 5 شركات شحن في مصر

فيما يلي سنعرض لك 5 من أشهر الشركات المحلية والدولية، والتي تقدم خدماتها بمصر، لتفاضل بينها، وتختار أفضل شركة شحن منها لعملك.

1- سمسا إكسبريس

سمسا هي شركة شحن سعودية، تأسست عام 1994 ميلاديًا، تعد شركة سمسا شريكًا مثاليًا في مجال الخدمات اللوجستية للعديد من الشركات المعروفة، نظرًا لنطاق عملها الواسع الذي يشمل:

  • النقل السريع الدولي بحرًا، وبرًا، وجوًا.
  • وجود قناة توصيل خاصة.
  • حلول التجارة الإلكترونية.
  • التخليص الجمركي.
  • الشحن الداخلي.

والعديد من الخدمات الأخرى، وتمتلك سمسا إكسبريس شبكة واسعة تربط بين 230 دولة، وتتسم خدماتها بالدقة في المواعيد، ومراعاة الالتزام بالوصول الآمن للشحنات.

إلى جانب أنها حاصلة على تصريح بنقل البضائع الخطرة، وهي وكيل شحن معتمد من قبل الجهات المختصة، ومصرح لها بالنقل العابر “الترانزيت”، والشركة حاصلة على العديد من شهادات الجودة، بالإضافة إلى اختيارها مرات عديدة كواحدة من أفضل بيئات العمل.

2- بوسطة

بوسطة هي شركة شحن مصرية محلية، تتميز بسرعة توصيل الطلبات للعميل، إذ إن مدة توصيل الشحنة لا تتجاوز اليومين، بتكاليف شحن تبدأ من 30 جنيه داخل القاهرة، وتغطي خدماتها جمهورية مصر العربية كاملة.

أهم المزايا التي تقدمها شركة بوسطة:

  • متابعة حركة الطلبات من مكان الشحن وحتى الوصول للعميل لحظةً بلحظة.
  • إدارة تحصيلاتك، ومعرفة رصيدك من عائد الشحنات من خلال منصة واحدة، فيها تفاصيل الشحنة والعميل وحالة الوصول.
  • إمكانية تطبيق الشحنات التبادلية بينك وبين عملائك.
  • توصيل الشحنة خلال يومين كحد أقصى.
  • إمكانية استرجاع المنتج من العميل في وقت قياسي.
  • تسهيل عمليات الاستيراد عن طريقها.

تقدم بوسطة أيضًا خدمات التخزين، وكذلك خدمة التحصيل خلال 24 ساعة، فإذا كان عملاؤك يميلون للدفع كاش؛ فلن يعطل ذلك أعمالك، إذ تستطيع استرداد أموالك بعد يوم واحد، لتعيد تدويره واستثماره من جديد.

3- شركة أرامكس

أرامكس هي شركة شحن متعددة الجنسيات، تأسست عام 1982 ميلاديًا، يقع مقرها في دبي، مما أكسبها قدرة الوصول إلى قاعدة متنامية من العملاء والشركات والأفراد، وهي أول شركة عربية يتم إدراجها في بورصة ناسداك.

أهم الخدمات المتعلقة بالشحن التي تقدمها شركة أرامكس:

خدمات التجارة الإلكترونية

تقدم أرامكس حلول التجارة الإلكترونية كوسيلة لربط العالم من خلال الخدمات اللوجستية وخدمات النقل، إلى جانب أنها تقدم منصات تجارة إلكترونية متقدمة، وبمجرد الانتهاء من تصميم المتجر الإلكتروني؛ يصبح بإمكان المستخدم تسليم الطلبيات الإلكترونية، سواءً كانت محلية أو دولية.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين 4 من أفضل منصات التجارة الإلكترونية

الخدمات اللوجستية

تقدم أرامكس مجموعة متنوعة من التقنيات المبتكرة في الخدمات اللوجستية، وخدمات النقل التي تلبي متطلبات واحتياجات الأعمال، مثل:

  • التخزين.
  • خدمة إدارة المستودعات.
  • خدمات القيمة المضافة.
  • التغليف المشترك.
  • تجميع باقات العروض.
  • خدمات قطاع الأزياء.
  • خدمات التخليص الجمركي.

وتتضمن خدمات الشركة الشحن الداخلي والخارجي، وكذلك نقل البضائع الثقيلة، والقابلة للتلف.

4- شركة Fedex

تعد شركة Fedex واحدة من أقدم شركات الشحن، إذ تأسست في تسعينيات القرن الماضي، ولا زالت مستمرة حتى الآن بتقديم خدماتها في عشرات الدول حول العالم.

تقدم الشركة خدمات الشحن الداخلي، وكذلك الشحن الدولي السريع، إذ تستغرق عملية الشحن ما بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية أو كندا من يومين إلى ثلاثة أيام بحد أقصى، مما يجعلها حلًّا مثاليًا لك إذا كنت تعتمد على ميزة السرعة في جذب عملائك.

الخدمات التي تقدمها Fedex:

  • ميزة تتبع الشحنات على موقع fedex.com.
  • خدمة التخليص الجمركي.
  • التغليف المجاني.

تقدم الشركة أيضًا خدمات الدعم للعملاء بشكل أكثر تنظيمًا.

5- شركة DHL

تعد DHL واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم، إذ تغطي أكثر من 220 دولة، وتقدم خدمات الشحن لأكثر من 120000 وجهة حول العالم.

إلى جانب أنها توفر خدمات الشحن الجوي والبحري والبري، وكذلك توفر خدمات الشحن الداخلي والدولي.

أبرز الخدمات التي تقدمها شركة DHL:

  • خدمات الشحن للأفراد (My DHL).
  • خدمات تغليف الطرود.
  • خدمة تتبع الشحنات.
  • التخليص الجمركي.

وتوفر الشركة خدمات النقل البري، والبحري، والجوي، إلى جانب النقل عبر السكك الحديدية ما بين آسيا وأوروبا.

مع وجود كل تلك الشركات، وغيرها، كيف تختار أفضل شركة شحن من بينها لعملك؟

كيف تختار أفضل شركة شحن لعملك؟

كيف تختار أفضل شركة شحن لعملك

تعتمد التفضيلات بين شركات الشحن على احتياجاتك وأولوياتك، فلا تستطيع الحكم بشكل مطلق على واحدة بأنها أفضل شركة شحن!

بل تحتاج أولًا إلى عرض أوجه التفضيل المختلفة بين جميع الشركات، وتقارنها باحتياجات عملك، والشركة التي توفر أكبر عدد من تلك العوامل بما يتناسب مع احتياجاتك؛ تكون هي أفضل شركة شحن لك، وأهم تلك العوامل:

طبيعة الخدمات

تختلف الخدمات المقدمة من شركة شحن لأخرى، فمنها ما تقدم خدمة الشحن لجميع المنتجات، ومنها ما تكتفي بمنتجات مخصصة.

إلى جانب أن بعض الشركات تمتنع عن شحن المنتجات القابلة للكسر، والمواد الخطرة، أو القابلة للاشتعال، وغير ذلك.

لذا من المهم أن تطلع على سياسة الشركة، ونوعية المنتجات التي تدعم شحنها أولًا إذا كانت بضائعك ذات طبيعة خاصة.

سياسة التسعير

تمتلك شركات الشحن سياسات تسعير مختلفة، وتؤثر تلك السياسات على تكلفة الشحن، فتُسعر بعضها الشحناتِ بناءً على الوزن، بينما تسعر أخرى بناءً على المسافة.

إلى جانب ذلك تقدم بعض الشركات خصومات كلما زاد عدد الشحنات، وتزيد رسومها إذا قل العدد، بينما تُثَبت شركات أخرى أسعارها مهما كان عدد الشحنات.

وفي تلك الحالة ستعتمد المفاضلة بينهم على متوسط عدد الطلبات من متجرك، فإذا كانت أعداد الطلبات مرتفعة؛ ستكون أفضل شركة شحن لك هي التي تقدم عروض أسعار على الكميات.

سرعة التسليم

تختلف مدى سرعة التسليم من شركة شحن لأخرى، إذ تقدم بعض الشركات خدمة التوصيل في اليوم التالي، أو خلال يومين بحد أقصى، بينما تستغرق شركات أخرى عدة أيام، أو حتى أسابيع لتسليم الطرود.

وبالتالي سيعتمد اختيارك لأفضل شركة شحن على تفضيلات جمهورك فيما يتعلق بسرعة التوصيل.

مناطق التغطية

تكتفي بعض الشركات بتغطية أماكن محددة داخل الدولة، بينما توسِّع أخرى نطاق عملها لتجمع بين الشحن الداخلي والدولي.

فإذا كان متجرك يغطي جميع المحافظات بالدولة، ويستهدف عملاء من دول أخرى؛ حينها تكون أفضل شركة شحن لك هي التي تدعم الشحن الداخلي والدولي.

خدمة العملاء

تعد خدمة العملاء عاملًا هامًا للمفاضلة بين شركة شحن وأخرى، فأفضل شركة شحن هي التي تحرص عليها.

إذ لا تؤثر خدمة العملاء على سمعة شركة الشحن فقط، بل لها تأثير غير مباشر على سمعة متجرك ومكانته.

يمكن أن تتضمن خدمة العملاء الجيدة توفير خدمة تتبع الطرود، وتسهيل عمليات الاسترجاع، وتوفير الدعم السريع في حالة واجهتك مشكلة.

خدمات التعبئة والتغليف

تؤثر جودة التغليف بشكل كبير على صورة متجرك في ذهن عملائك، مما يجعل خدمات التعبئة والتغليف عنصرًا أساسيًا للمفاضلة بين شركة شحن وأخرى، فبينما تقدم بعض شركات الشحن خدمات تغليف عالية الجودة؛ حتى تضمن وصول منتجاتك للعملاء بأفضل صورة، تهمل شركات أخرى ذلك الجانب.

التخصص

بعض المنتجات تكون حساسة أثناء النقل، وتزداد احتمالية تعرضها للتلف إذا لم تراعى ضوابط نقلها، وذلك مثل: منتجات الزجاج، والأدوية، فإذا كانت بضاعتك من هذا النوع؛ حينها تكون أفضل شركة شحن لك هي التي تتخصص في نوع بضاعتك، حتى تضمن وصولها بأمان.

السمعة والثقة

تمتع الشركة بسمعة حسنة، ووجود علامة تجارية قوية لها؛ يزيد من مكانتها، ويرجح كفتها إذا ما قارنتها بشركة أخرى لا تزال جديدة في السوق، وذلك لأنك ستأتمنها على مالك، وصورتك أمام عملائك كذلك.

والآن بعد أن اطلعت على بعض أوجه التفضيل بين شركات الشحن، تحتاج إلى معرفة أبرز وأشهر شركات الشحن في مصر، حتى تستطيع المفاضلة بينها واختيار أفضل شركة شحن منها لعملك.

الخلاصة

اختيار شركة شحن مناسبة لا يقل أهمية عن أي تفصيلة أخرى بمتجرك، إذ تؤثر الشركة بشكل كبير على مدى نجاحك.

مع ذلك، فلا نستطيع الحكم بشكل مطلق على جميع الشركات؛ وترشيح واحدة بعينها كأفضل شركة شحن، بل يعتمد الاختيار على احتياجاتك، وطبيعة تجارتك، وكذلك نوعيات عملائك المستهدفين.

مقالات ذات صلة

6 دقائق للقراءة

مفاهيم التسويق: أهم 5 مفاهيم في التسويق وأشهر الخرافات المنتشرة عنه

قبل عدة سنوات كان التسويق ميزة وإضافة مهمة لأعمالك، لكنه اليوم يحدد مصيرك فإما أن تبدع فيه أو تتقلص أعمالك. ومع تصاعد أهمية التسويق بدأت تنتشر بعض المفاهيم المغلوطة عنه،…

أسطورة البحث عن الشغف .. كيف تعمل عندما تفقد الشغف؟

يبدو أننا نمتلك نفورًا طبيعيًا من الجهد الدؤوب الذي لا يصلح معه أي قدرمن الكافيين، أو الملصقات الملهمة، الدفع بنفسك للعمل عندما تفتقد أي طاقة، من أهم القضايا التي تؤثر…