fbpx
Skip to content Skip to footer

أهمية واجهة الفاتورة الإلكترونية في مصر API و3 متطلبات تقنية أخرى

يتطلب الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية تحقيق بعض المتطلبات التقنية؛ حتى يتسنى للممول إصدار الفواتير من خلالها، وتتمثل تلك المتطلبات في واجهة برمجة التطبيقات وأدوات تطوير البرمجيات وغيرهما، ونظرًا لضرورة تلك المتطلبات فسنقوم بعرضها بالتفصيل في هذا المقال.

سنتعرف على جميع المتطلبات التقنية ونعرض أهمية واجهة الفاتورة الإلكترونية في مصر API وأدوات تطوير البرمجيات SDK في منظومة الفاتورة الإلكترونية بالإضافة إلى برنامج تخطيط موارد المؤسسة ERP. 

المتطلبات التقنية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية 

لدخول عالم الفواتير الإلكترونية يجب تحقيق المتطلبات التقنية وهي:

برنامج تخطيط موارد المؤسسة ERP

برنامج ERP هو نظام إداري متكامل تستعين به الشركات للجمع بين العديد من الأقسام في مكان واحد لتسهيل عملية الإدارة وتبادل البيانات بينهم، وتتيح منظومة الفاتورة الإلكترونية خيار الربط بين مصلحة الضرائب وهذا البرامج من خلال واجهة برمجة التطبيقات.

واجهة برمجة التطبيقات API

تعد واجهة الفاتورة الإلكترونية مصر API حلقة وصل بين برامج تخطيط موارد المؤسسة في الشركات ومصلحة الضرائب المصرية، وسنتعرف عليها بالتفصيل في السطور القادمة.
يمكنك التعرف على جميع متطلبات الفاتورة الإلكترونية الأخرى من هنا.

أدوات تطوير البرمجيات SDK

أدوات SDK عبارة عن دليل شامل يوضح خطوات التعديل على برامج تخطيط موارد المؤسسة لتحقيق التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية وإصدار الفواتير من خلال تلك المنظومة.

ما هي واجهة الفاتورة الإلكترونية في مصر API؟

واجهة برمجة التطبيقات (Application programming interface) هي برمجية تتيح فرصة تواصل التطبيقات وتبادل المعلومات فيما بينها، وأصبحت تستخدم على نطاق واسع في العديد من المواقع الإلكترونية لتمكن المبرمجين من ربط برامجهم مع تلك المواقع.

 

على سبيل المثال نجد أن المواقع التي توفر خدمة دفع عبر VISA تستخدم واجهة برمجة تطبيقات خاصة بالشركة يمكن من خلالها التواصل وخصم قيمة الشراء من البطاقة الخاصة بك، ويمكن تطبيق ذلك على العديد من الأمثلة الأخرى، ويتضح أن استخدام تلك التقنية يهدف إلى تسهيل وتسريع عمليات تطوير الويب. 

من خلال تلك التقنية يمكن نقل البيانات في صيغة XML أو JSON واستخدامها في العمليات المختلفة، وهذا ما يحدث داخل المنظومة الإلكترونية؛ إذ يتم إرسال بيانات الفواتير إلى مصلحة الضرائب في تلك الصيغ للتمكن من متابعة الفواتير وتسهيل إجراءات الفحص الضريبي.

 

هناك 4 أنواع أساسية من واجهات برمجة التطبيقات وهم:

واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة (العامة)

واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة هي واجهات متاحة لجميع المطورين وأصحاب الشركات، وتعتمد عليها الشركات التي تسعى لمشاركة بياناتها أو تطبيقاتها مع شركات أخرى.

واجهات برمجة التطبيقات الداخلية

يقتصر استخدام تلك الواجهات داخل المؤسسات فقط لتبادل البيانات والاتصال بين الأجهزة المختلفة بالشركة، فقد يستعين بيها مديري الشركات للربط بين قطاع الموارد البشرية ورواتب الموظفين.

ملحوظة: نجد أن مستوى الأمان في هذا النوع من الواجهات ضعيف لأنها مصممة للاستخدام الداخلي.

واجهات برمجة التطبيقات للشريك

واجهات برمجة التطبيقات للشريك هي واجهات متاحة فقط لمجموعة من المطورين تم السماح لهم بذلك بهدف تسهيل العمليات التجارية بين المؤسسات، ويمكن استخدامها عند مشاركة بيانات العملاء مع جهة معينة دون الرغبة في عرض تلك البيانات على جهات أخرى، وبالتالي نجد أن تلك الواجهات تتمتع بمستوى عالِ من الأمان على عكس الواجهات الداخلية.

واجهات برمجة التطبيقات المركبة 

تضم تلك الواجهات بداخلها واجهتين أو أكثر للتمكن من عمل سلسلة من العمليات المتصلة التي تحسن من أداء التطبيق؛ إذ يمكن الوصول إلى جميع البيانات التي يحتاج إليها المستخدم من خلال عملية واحدة.

كيف تعمل واجهة برمجة التطبيقات API؟

تعمل واجهة برمجة التطبيقات API من خلال عمليتين أساسيتين وهما الطلب (Request) والاستجابة (Response)، ففي البداية يتم الربط بين التطبيق وخادم الويب من خلال API، وبعدها يمكن للمستخدم استدعاء الواجهة API Call لطلب إتمام فعل معين، ومنها يقدم التطبيق هذا الطلب إلى خادم الويب عن طريق واجهة برمجة التطبيقات أيضًا.

يستجيب الخادم ويقوم بإرسال المعلومات إلى الواجهة ومنها تصل تلك المعلومات إلى التطبيق، ومع كل طلب جديد يتم تكرار تلك العملية.

كيفية عمل واجهة الفاتورة الإلكترونية في مصر API

فائدة واجهة الفاتورة الإلكترونية مصر API

تلعب واجهة الفاتورة الإلكترونية API دورًا هامًا في المنظومة الإلكترونية الحديثة؛ إذ تمكن الممول من:

  • التواصل مع مصلحة الضرائب المصرية
  • تبادل الملفات المختلفة دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكاتب 
  • مراجعة الفواتير لحظيًا 
  • تسهيل إجراءات الفحص الضريبي

يمكن الحصول على فوائد واجهة الفاتورة الإلكترونية في مصر API بعد تحقيق عملية التكامل مع المنظومة.

تكامل API مع منظومة الفاتورة الإلكترونية

دعني أخبرك أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تتيح خيار الربط بين برامج تخطيط موارد المؤسسة ومصلحة الضرائب لمتابعة عملية إصدار الفواتير، ويتم ذلك من خلال واجهات الفاتورة الإلكترونية مصر API، وهذا ما يطلق عليه التكامل مع المنظومة.

بعد تحقيق التكامل يتمكن الممول من إرسال بيانات الفواتير إلى المنظومة الإلكترونية في صيغة XML أو JSON.

ما هي برامج تخطيط موارد المؤسسة ERP؟

برامج تخطيط موارد المؤسسة هي أنظمة إدارية ظهرت بهدف الجمع بين بيانات العديد من أقسام الشركة في مكان واحد لتسهيل عملية الإدارة وتبادل البيانات بين الأقسام المختلفة دون الحاجة إلى بذل المزيد من الجهد.

وجود برامج ERP في الشركات يوفر الكثير من الأموال؛ فالشركة هنا ليست بحاجة إلى شراء أنظمة إدارية منفصلة لإدارة كل قسم على حدة.

لم تقتصر أهمية ERP على الإدارة الداخلية فقط؛ إذ يمثل دورًا هامًا في منظومة الفاتورة الإلكترونية، فما فائدته إذًا؟

فائدة برامج ERP في المنظومة الإلكترونية

تمكّن برامج تخطيط موارد المؤسسة من التكامل مع المنظومة الإلكترونية؛ إذ يتم الربط بينها وبين المنظومة من خلال واجهات برمجة التطبيقات APIs التي سبق ذكرها، وبالتالي تتيح تبادل البيانات ومراجعة جميع الفواتير الصادرة بسهولة.

 

يمكنك التعرف على المزيد عن البرنامج من خلال مقال: مميزات وعيوب نظام ERP في منظومة الفاتورة الإلكترونية على مدونة إدارة.

ما هي أدوات تطوير البرمجيات SDK

تُعرف أدوات تطوير البرمجيات Software Development Kit بأنها حزمة من البرامج والأدوات يستعين بها المبرمجون في إنشاء تطبيقات معينة وتطويرها، فمثلًا يحتاج المبرمج إلى أدوات Android SDK لإنشاء تطبيق يعمل بنظام أندرويد، أو أدوات iOS SDK للتمكن من عمل تطبيق يتبع نظام iOS وهكذا.

 

تحتوي أدوات تطوير البرمجيات على واجهة برمجة تطبيقات API -واحدة أو أكثر-، ونجد أن من أهم الخصائص التي يجب أن تتوافر في تلك الأدوات هي:

  • إمكانية الاستخدام مع أدوات SDK أخرى دون تعارض
  • سهولة استخدامها 
  • وجود شرح مفصل لطريقة عمل الأكواد

كيف تعمل أدوات SDK وما فائدتها؟

تحتوي SDK على مجموعة من الأدوات وعينات الأكواد والوثائق الخاصة بمجموعة من البرامج، بالإضافة إلى بعض الأدلة التوضيحية التي تُمكّن المطورين من إنشاء التطبيقات البرمجية بأسس معينة. 

دعني أخبرك أن العديد من البرامج التي تستخدمها اليوم تم إنشاؤها من خلال أدوات تطوير البرمجيات SDK؛ إذ تسهل تلك الأدوات إنشاء الوظائف المختلفة وتسمح للمبرمجين بدمج المزايا والتحديثات الجديدة بسهولة، وبالتالي تحسن من أداء التطبيقات.

توفر تلك الأدوات الكثير من الوقت الذي يستغرقه المطور في بناء ميزة معينة داخل التطبيق؛ إذ يمكن للمبرمج الاستعانة بأدوات SDK موجودة بالفعل بدلًا من البداية من الصفر.

 

نجد أن أدوات SDK تمثل دورًا أساسيًا في منظومة الفاتورة الإلكترونية، فلنتعرف على ضرورتها. 

ضرورتها في منظومة الفاتورة الإلكترونية 

أهمية SDK في منظومة الفاتورة الإلترونية

في رحلة الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية يحتاج الممول إلى تحقيق التكامل كما ذكرنا، ولتسهيل تلك العملية تقوم مصلحة الضرائب بتوفير SDK يحتوي على شرح شامل للإجراءات الفنية المطلوبة لتحقيق الربط بين برنامج الـ ERP والمنظومة من خلال واجهة الفاتورة الإلكترونية مصر API.

هنا يتوجه الممول إلى الشركة المسئولة عن برنامج الـ ERP المستخدم أو فريق IT بالشركة لاتباع الخطوات الموجودة بأدوات SDK وتحقيق التكامل بسهولة.

خدمات “إدارة” في المتطلبات التقنية للفاتورة الإلكترونية 

تسعى “إدارة” جاهدة لتسهيل عملية الانضمام  للمنظومة الإلكترونية منذ بداية تطبيقها، فتوفر العديد من الخدمات التي تختصر الطريق على الممولين وتمكنهم من دخول عالم الفواتير الإلكترونية بسهولة.

عن طريق “إدارة” يمكنك الحصول على برنامج ERP فريد وسهل الاستخدام يتيح لك خيار التكامل مع المنظومة من خلال واجهة الفاتورة الإلكترونية مصر API للتمكن من تبادل البيانات مع المصلحة.

كما يوجد بـ “إدارة” فريق مختص للإجابة عن كل استفسارات الممولين ومساعدتهم في تحقيق متطلبات الفاتورة الإلكترونية.
اختصر طريق التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية وتواصل معنا من هنا. 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد