fbpx

أبرز البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية

5 دقائق للقراءة
أبرز البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية

تمثل البرامج المحاسبية أهمية كبيرة في تيسير وتحسين العمليات المحاسبية وضمان الامتثال للقوانين المالية والضرائب. وعندما يتعلق الأمر بالامتثال للضرائب في المملكة العربية السعودية، فإن هناك دورًا خاصًا يتعلق بالبرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

هذه البرامج هي أدوات ضرورية للشركات والأفراد الذين يرغبون في ضمان الامتثال للضرائب والزكاة والالتزام بالقوانين المالية، لذا نوضح لك من خلال هذا المقال أبرز البرامج المحاسبية المعتمدة، وكيفية تحقيق الامتثال للقوانين واللوائح بفعالية وكفاءة باستخدامها.

ما هي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك – ZATCA؟

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (ZATCA) هي جهة حكومية مختصة بتحصيل الزكاة والضرائب والرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية.

تهدف الهيئة إلى تحقيق أعلى درجات الالتزام من قبل المكلفين من خلال تطبيق أفضل الممارسات في جمع الإيرادات الضريبية والجمركية. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الهيئة إلى تعزيز دور المملكة كمركز لوجستي عالمي من خلال تسهيل العمليات التجارية، وضمان الأمن الوطني.

وتضم تلك الهيئة مجموعة من الوظائف والمسؤوليات الرئيسة، وتشمل:

  • إدارة الضرائب المختلفة، مثل ضريبة القيمة المضافة (VAT) وضريبة الدخل والضرائب الاستهلاكية.
  • توجيه الشركات والأفراد للالتزام بالضرائب والزكاة والجمارك وتقديم التوعية حول اللوائح والأنظمة.
  • تنظيم وإدارة الشؤون الجمركية وضبط تدفق البضائع والبضائع المستوردة والمصدرة.
  • استخدام التكنولوجيا وتطوير الأنظمة الإلكترونية لتسهيل الالتزام وتبسيط العمليات.
  • تحصيل وإدارة الزكاة والصدقات والتبرعات والأوقاف وفقًا للأحكام الشرعية.

أهمية استخدام برامج محاسبية معتمدة

أهمية استخدام برامج محاسبية معتمدة

لاستخدام البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك العديد من الفوائد والأهمية، ومن بينها:

الامتثال للضرائب واللوائح

تضمن هذه البرامج امتثال الشركات والأفراد للقوانين بشكل صحيح، إذ تساعد على تطبيق الأنظمة واللوائح الضريبية بدقة وفقًا لمتطلبات الهيئة، مما يجنبك التعرض للمساءلة القانونية.

دقة الإعداد والإبلاغ

توفر البرامج المحاسبة المعتمدة دقة عالية في إعداد التقارير المالية والضرائب، وبالتالي تمكنك من تقديم تقارير دقيقة للهيئة، وتقلل من احتمالات المراجعة والتعديلات.

تبسيط العمليات المحاسبية

تساعد البرامج المحاسبية المعتمدة على توفير الوقت والجهد اللازمين لإعداد التقارير المالية والضرائب، إذ يمكن للبرامج تنفيذ مهام متكررة بشكل تلقائي، مما يتيح للمحاسبين التركيز على المهام الأكثر أهمية.

زيادة الدقة والكفاءة

تقدم البرامج المحاسبية معالجة آلية للبيانات المالية، مما يقلل من الأخطاء البشرية المتعلقة بالعمليات المحاسبية والضريبية، إذ يمكن للبرامج إجراء حسابات دقيقة، وإصدار تقارير مالية بشكل سريع، مما يساهم في زيادة كفاءة العمليات المحاسبية.

أبرز البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تحرص الهيئة على تحديد وتقييم البرامج المحاسبية التي تمكن الشركات من الامتثال للقوانين واللوائح بشكل دقيق، وتصدر قائمة بالبرامج المعتمدة التي يمكن استخدامها لأغراض الزكاة والضرائب، ومن أبرز تلك البرامج:

1- برنامج “إدارة” – Edara

إدارة برنامج معتمد من هيئة الزكاة والدخل والضريبة

“إدارة” هو برنامج ERP متكامل يساعدك على التحكم في أقسام عملك -من مخازن، ومبيعات، ومشتريات، وحسابات، وأصول ثابتة، وما إلى ذلك- من مكان مركزي واحد، ويمكنك من تتبع سير العمل من أي جهاز وفي أي وقت بفضل خصائصه السحابية.

وهو حل برمجي جاهز يوفر لك مجموعة من الخصائص التي تعمل معًا سلاسة، إلى جانب التقارير المختلفة التي تعزز قدرتك على اتخاذ القرارات المبنية على أرقام حقيقية.

يدعم “إدارة” الربط التكاملي مع العديد من الأدوات والمنصات مثل: سلة، وشوبيفاي، وجوميا، ووكومرس، وهو برنامج معتمد ومعترف به من مصلحة الضرائب المصرية، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، إذ يلبي جميع الشروط والمعايير الخاصة بنظام الفواتير الإلكترونية.

وبالتالي يُعد “إدارة” الـ ERP الأمثل لمؤسستك، لتسهيل إصدار الفواتير الإلكترونية، وضمان الامتثال لجميع المتطلبات والشروط المفروضة.

تعرف على المزيد عن “إدارة” من خلال مقال: أفضل برنامج محاسبي متكامل

2- برنامج كويك بوكس – Quickbooks

أحد البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهو برنامج محاسبة سحابي يتيح للمستخدمين إدارة الحسابات وإصدار الفواتير المتوافقة. يمتاز البرنامج بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام، ويوفر مجموعة من التقارير التي تمكنك من إدارة الإطلاع على تفاصيل عملك بسهولة.

3- برنامج زوهو – Zoho

برنامج زوهو هو حل متكامل يقدم مجموعة من التطبيقات المالية والإدارية، ويتيح للشركات إدارة الحسابات، ومعالجة الفواتير، والرواتب، والتقارير المالية، ويشتمل على أدوات للمحاسبة وإدارة العلاقات مع العملاء والتخطيط المالي.

4- برنامج ERP Next

برنامج محاسبي مفتوح المصدر يوفر مجموعة من التطبيقات المتكاملة، ويوجد اسم برنامج ERP Next على الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك تحت مظلة Accurate Systems -منصة تقدم حلول وخدمات شاملة للشركات-.

5- برنامج أودو – Odoo

برنامج “أودو”، أو “Odoo”، هو نظام محاسبة مفتوح المصدر يقدم مجموعة شاملة من التطبيقات المالية والإدارية لإدارة الأعمال، ويمكن تكييفه وفقًا لاحتياجات الشركة.

تعرف على جميع البرامج المعتمدة من خلال الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك

مميزات تتوفر في البرامج المحاسبية المعتمدة

مميزات تتوفر في البرامج المحاسبية المعتمدة

اشترطت الهيئة مجموعة من الخصائص التي يجب توفرها في البرنامج للموافقة على اعتماده، مما يعني أن استخدامك لأحد تلك البرامج سيختصر عليك الكثير.

أما عن الخصائص التي تتمتع بها البرامج المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل:

1- إصدار كل فاتورة بصيغة XML أو PDF/3A

يتمتع الحل التقني المطابق للمواصفات والمتطلبات بالقدرة على إصدار كل فاتورة إلكترونية أو إشعار إلكتروني بصيغة XML أو PDF/3A، للتمكن من إرسالها إلى الهيئة بسهولة.

2- القدرة على إصدار الفواتير والإشعارات الإلكترونية المتوافقة

وفقًا لما ذكرته الهيئة فيجب أن يكون الحل البرمجي المتوافق مع المواصفات والمتطلبات الفنية قادرًا على إدراج جميع حقول البيانات المطلوبة في الفواتير والإشعارات الإلكترونية الصادرة.

3- عدم القابلية للتلاعب

تتضمن البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل آليات تكشف أي محاولات تلاعب قبل أن تتم، مما يعني أن بيانات فواتيرك ستظل في أمان.

4- حماية الفواتير ضد أي تعديل أو حذف

للبرامج المحاسبية المعتمدة القدرة على حماية الفواتير والإشعارات الإلكترونية الصادرة ضد التعديلات أو حذف.

إلى جانب ذلك، فتحتوي تلك البرامج على خصائص تتيح للمستخدم حفظ الفواتير والإشعارات الإلكترونية وأرشفتها.

5- القدرة على إصدار رقم تعريفي موحد

من خلال البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل تستطيع إصدار رقم تعريف موحد عالميًا (UUID)، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الذي يميز كل فاتورة إلكترونية.

6- القدرة على إنشاء ختم تشفير (Stamp Cryptographic)

تشترط الهيئة أن يكون البرنامج المعتمد قادرًا على إنشاء ختم تشفير لكل فاتورة أو إشعار مُصدر من خلاله، على أن يكون لذلك الختم رمز تعريفي محدد.

7- القدرة على إنشاء دالة تشفير لكل فاتورة وإشعار إلكتروني

تتمتع البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل بالقدرة على إنشاء دالة تشفير (Hash) لكل فاتورة أو إشعار إلكتروني ضمن سلسلة الفواتير والإشعارات المصدرة، وذلك لضمان عدم التلاعب.

8- القدرة على إنشاء الباركود

من خلال البرنامج المعتمد ستتمكن من إنشاء باركود على شكل مصفوفة -مكونة من مربعات سوداء وبيضاء- يمكن قراءتها من خلال ماسح رمز الاستجابة السريعة أو كاميرا الأجهزة الذكية، للتأكد من صحة الفواتير.

9- وجود عداد للفواتير والإشعارات

تحتوي البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل على عداد للفواتير والإشعارات الإلكترونية، وذلك العداد غير قابل للتلاعب أو إعادة الضبط.

اقرأ أيضًا: متطلبات الربط مع منظومة الفوترة الإلكترونية السعودية

احصل على أفضل برنامج معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

إن تحقيق الامتثال للضرائب في المملكة العربية السعودية يشكل تحديًا للمؤسسات والأفراد على حد سواء. وفي هذا السياق، يأتي برنامج “إدارة” كحل فريد لتحقيق هذا الامتثال بكفاءة وسهولة. فـ “إدارة” هو مزوّد موثوق لخدمات الفوترة الإلكترونية.

يأتي “إدارة” مزوّدًا بمجموعة من الميزات التي تجعله الخيار الأمثل للشركات والأفراد الذين يبحثون عن حل شامل لإدارة أمورهم المحاسبية، والامتثال للضرائب والزكاة، فهو برنامج سهل الاستخدام يتيح إصدار فواتير إلكترونية معترف بها قانونيًا، وموقعة إلكترونيًا بكل سهولة.

يساهم “إدارة” في تحقيق الشفافية والكفاءة في عمليات الفوترة والمحاسبة، ويوفر دعمًا فنيًا للمستخدمين. يتيح أيضًا متابعة الأداء المالي وإعداد التقارير بدقة، مما يجعله أداة قوية لاتخاذ قرارات مالية دقيقة.

باختصار، “إدارة” هو الشريك المثالي لضمان الامتثال الكامل لمتطلبات هيئة الزكاة والدخل، وتسهيل العمليات المالية والضرائب بشكل فعال وموثوق.

الخلاصة

استخدام البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك يعزز الامتثال للضرائب واللوائح بدقة وكفاءة، إذ توفر تلك البرامج دقة عالية في إعداد التقارير المالية والضرائب، وتبسط العمليات المحاسبية، وتزيد من الكفاءة.

ومن خلال توفير خصائص مثل إصدار الفواتير بصيغة مناسبة، والقدرة على إصدار الفواتير والإشعارات المتوافقة مع المتطلبات، وحماية الفواتير ضد أي تلاعب تساهم هذه البرامج في تحقيق الامتثال للضرائب والزكاة بشكل موثوق.

يعد برنامج “إدارة” أحد الحلول المعتمدة، والذي يقدم دعمًا فنيًا للمستخدمين، ويسهل إصدار الفواتير الإلكترونية بكفاءة، ويساهم هذا البرنامج في تعزيز الشفافية والكفاءة في عمليات الفوترة والمحاسبة، لتحقيق رؤية المملكة 2030 للتنويع الاقتصادي.

تواصل معنا واعرف أكثر عن البرنامج.

مقالات ذات صلة

5 دقائق للقراءة

كيفية التسجيل على المنظومة وتطبيق الفاتورة الإلكترونية في 10 خطوات فقط

منذ أعلنت مصلحة الضرائب عن بدء تطبيق الفاتورة الإلكترونية؛ تكررت الأسئلة حول كيفية تطبيقها من البداية وحتى تثبيت النظام وبدء العمل به، والمستندات اللازمة لعملية التسجيل. وهذا ما نجيب عليه…

4 دقائق للقراءة

ما هي الخطوات اللازمة للتعامل مع فرض ضرائب على الفريلانسر2023 ؟

في الآونة الأخيرة انتشر مصطلح الفريلانس في العديد من المجالات، وتزامنًا مع هذا الانتشار قررت مصلحة الضرائب المصرية فرض ضرائب على الفريلانسر وتطبيقها بآليات مختلفة طبقًا لنوعية النشاط، وذلك لتحقيق…

6 دقائق للقراءة

التكامل مع منظومة الإيصال الإلكتروني | 3 متطلبات أساسية

رغم أن تطبيق الإيصال الإلكتروني لا يتطلب سوى تنفيذ بعض الخطوات المُعلن عنها من قِبل مصلحة الضرائب إلا أن البعض يجد صعوبة في ذلك؛ فبطبيعة الأمر تبدو الأشياء الجديدة صعبة…