fbpx

البرامج مفتوحة المصدر وإغراءات التعديل على المقاس

4 دقائق للقراءة
البرامج مفتوحة المصدر وإغراءات التعديل على المقاس

ما هي البرامج مفتوحة المصدر؟

بين متانة الحلول البرمجية الجاهزة وبريق البرامج مفتوحة المصدر يحتار أصحاب الشركات وصناع القرارات في اختيار الأنسب لعملهم.

ومن الطبيعي في بداية الأمر أن تنبهر بالبرامج مفتوحة المصدر، وتبدأ في حساب ميزانية تطبيقها داخل شركتك، توفيرًا لوقتك وجهدك ومواردك الثمينة، ولقرارٍ أكثر اتزانًا؛ نوضح لك في هذا المقال أبرز ما تحتاج معرفته عن تلك البرامج، فتابع معنا.

ما هي البرامج مفتوحة المصدر؟

هي برامج مصممة بغرض مشاركة كود المصدر مع مطورين آخرين لتنفيذ بعض التعديلات عليه، ثم إعادة تقديمه للمستخدم النهائي.

وهناك العديد من البرمجيات التي تنتمي إلى هذا النمط مثل:

  • بعض برامج تخطيط موارد المؤسسات مثل Odoo
  • بعض برامج مكافحة الفيروسات مثل ClamAV
  • بعض أنظمة التشغيل مثل Linux
  • بعض محررات النصوص مثل Vim

مميزات البرمجيات مفتوحة المصدر

تتضح أبرز مميزات البرامج مفتوحة المصدر في:

التخصيص

تتيح البرامج مفتوحة المصدر للمستخدمين التخصيص بحرية وفقًا لاحتياجاتهم الفردية أو احتياجات منظمتهم، إذ يمكن تعديل الشفرة المصدرية لإضافة ميزات جديدة أو تغيير واجهة المستخدم بشكل كامل، مما يسمح بإنشاء تجارب مخصصة تلبي احتياجات الشركة دون قيود.

لكن في عالم الأعمال لا توجد حرية مُطلقة ممتعة وبسيطة! فتأكد أن لكل اختيار ثمن خفي لا بد من دفعه. فهنا أنت تمتلك الكود البرمجي بكل سهولة مع إمكانية التعديل كيفما تشاء، لكن مع تحمل مسؤولية كل ما تقوم به من تعديلات.

إلى جانب ذلك، فالتعديل على الأكواد للحصول على خصائص معينة هو أمر لا ينبغي أن يشغلك، ولا تحتاج إليه من الأساس، لأن تلك الأكواد صممها مطورون ليستفيد منها مطورون آخرون.

مجانية الكود

واحدة من أبرز مزايا البرامج مفتوحة المصدر هي أنها عادة مجانية للاستخدام، مما يعني أن المستخدم بإمكانه تنزيل واستخدام هذه البرامج دون الحاجة إلى دفع تكاليف تراخيص البرمجيات.

دعنا نخبرك أن هذا ما يظهر للمستخدم للوهلة الأولى، لكن هناك عدة تكاليف تحتاج تكبدها عند استخدام تلك البرامج، وهذا ما نوضحه في الفقرة التالية.

عيوب البرامج مفتوحة المصدر

تتمثل أبرز عيوب تلك البرامج في:

ارتفاع التكلفة وتفاوتها على مستوى البرنامج الواحد

التجارة تعني الأموال، والحلول التقنية تعني الحفاظ على أموالك والمساهمة في الحدّ من النفقات غير الضرورية، وكصاحب عمل لا تحتاج أن نذكرك بأهمية الميزانية بالطبع، لكن مع المقارنة بين البرامج مفتوحة المصدر والبرامج الجاهزة وجبت الإشارة للميزانية، العمود الفقري لأي عمل أيًا كان حجمه!

ونجد أن عملك على برنامج مفتوح المصدر سيجعلك دائمًا تدفع، تدفع لأجل التعديل الجديد الذي تحتاجه، حتى المزامنة بين كل الأجهزة التي تعمل على البرنامج تحتاج إلى تكلفة، وترقية برنامجك إلى نسخة أحدث يحتاج إلى تكلفة،

وبالتالي، فالكثير من المال يُدفع هنا تحت مسمى قابلية التعديل اللامحدود والمرونة.

أما عن تفاوت الأسعار فحدث فلا حرج، إذ يعاني عملاء تلك البرامج من التباين الكبير في الأسعار بين الوكلاء على الرغم من أن متطلبات صاحب العمل واحدة!

فيقول أحد الأشخاص عن قبل اشتراكه في برنامج محاسبي مفتوح المصدر:

سمعت من شركتين فرق في السعر 100 ألف ريال سعودي، على الرغم من إن طلباتي واحدة

وبالتالي فالاختلاف في السعر هنا لا يعني تقديم ميزات أو خصائص إضافية، ولكن ذلك هو اختلاف تسعير بين الوكلاء يجعل العميل في حيرة من أمره.

اقرأ أيضًا: تكاليف مخفية لا بد من معرفتها قبل اقتناء نظام ERP

الدعم الفني المحدود

رغم تواجد مجتمعات كبيرة من المطورين والمستخدمين حول البرامج مفتوحة المصدر، فإن الحصول على دعم فني محترف ومباشر يكون محدودًا.

أما في البرامج الجاهزة فتدفع الشركات للحصول على دعم فني متكامل وعلى مدار الساعة، وهو ما يفتقر إليه غالبًا مستخدمو البرمجيات مفتوحة المصدر، مما يؤدي إلى تأخير في حل المشكلات التقنية، ويؤثر على سير العمل بشكل عام.

صعوبة الاستخدام

البرامج مفتوحة المصدر تحتاج إلى خبرة تقنية عالية للتعامل معها بفعالية، فالواجهة قد تكون أقل بديهية مقارنة بالبرامج الجاهزة، مما يستلزم تدريبًا إضافيًا للمستخدمين الجدد.

وهذا التعقيد يزيد بالطبع من التكاليف التشغيلية، ويستهلك وقتًا إضافيًا لتعلم كيفية الاستفادة الكاملة من البرنامج.

قلة فرص الربط التكاملي

تواجه البرامج مفتوحة المصدر تحديات في الربط التكاملي مع الأنظمة الأخرى المستخدمة في المؤسسة، وبالتالي قد يحتاج المستخدم إلى إجراء تعديلات إضافية وضبط تكوينات معقدة لضمان تكامل مناسب، مما يزيد من الجهد والوقت المطلوبين لتحقيق الأداء المراد.

اقرأ أيضًا: 15 علامة تؤكد أنك بحاجة إلى برنامج حسابات متكامل

عدم وجود ضمانات

البرمجيات مفتوحة المصدر تأتي بدون ضمانات رسمية من المطورين، وفي حالة حدوث مشكلة كبيرة أو توقف النظام عن العمل لا توجد جهة رسمية تتحمل المسؤولية وتقدم ضمانات لإصلاح العطل.

هذه المخاطر تحتاج إلى أخذها في الاعتبار، خصوصًا في بيئات الأعمال الحيوية التي تعتمد على الاستقرار والأمان بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: طرق حماية المعلومات في الشركات

تحديات عدم توافق التحديثات

تواجه البرامج مفتوحة المصدر مشاكل في توافق التحديثات مع المكونات الأخرى للنظام. على سبيل المثال، قد تصدر تحديثات للبرامج تؤدي إلى عدم توافق مع ملحقات أو أدوات أخرى مستخدمة.

مما يتطلب مزيدًا من الاختبارات والتحقق لمراجعة التحديثات، والتعديل في البرنامج ليتوافق مع النسخة الحديثة من النظام.

توقف عن طرق أبواب البرامج مفتوحة المصدر!

هل تعتقد أن جميع البرامج الجاهزة قد عجزت عن تلبية احتياجاتك للدرجة التي تجعلك تبجث عن حل مخصص لك؟

الأمر أبسط من ذلك، فالقائمون على البرامج الجاهزة يدرسون احتياجاتك جيدًا ليقدموا حلًا برمجيًا مناسبًا لك، وطالما أن العديد ممن يعملون في نفس مجالك قد استخدموا برامج جاهزة بالفعل ونجحت تجربتهم، فبالطبع ستكون تلك البرامج هي الأنسب لك، والتجربة خير دليل.

إلى جانب ذلك، فأنت لديك من المهام ما يكفي لإشغالك، ولا داعٍ لإدخال مهام جديدة خاصة بالتفكير في هيكلة البرنامج الذي تريده -وقد لا تكون مناسبة لك في النهاية-.

لذا توقف عن طرق هذا الباب، واستعن بحلول برمجية جاهزة.

في النهاية، لا تناسب البرامج مفتوحة المصدر المستخدم النهائي “صاحب العمل”، فهي تلائم المبرمج صاحب الخبرة في مجال تطوير البرمجيات بينما تناسب الحلول البرمجية الجاهزة المستخدم النهائي، لأنه بالأساس صُنع من أجل تخطيط موارد المؤسسة بجانب الإبداع في تطوير البرنامج مما يساعد المؤسسة في إدارة مواردها.

مقالات ذات صلة

5 دقائق للقراءة

من القطار البخاري إلى إنترنت الأشياء .. كيف يتحقق الوعي التقني

معضلة القطار المسرع في محاضرته الأولى يسأل الدكتور مايكل ساندل طلابه عن معضلة القطار المسرع الشهيرة، والذي يقف على خطه الرئيسي ستة عاملين ولا يستطيع السائق أن يوقفه، ولكنه يلحظ…

5 دقائق للقراءة

أهم 9 مميزات لبرامج الـ ERP في إدارة الحسابات المالية

مع تطور التكنولوجيا، وتسارع عجلة الأعمال، تحتاج الشركات الصغيرة، والمتوسطة إلى برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP، لتوفير الوقت، والمال، ومعالجة الأخطاء البشرية، فموخرًا أصبحت تلك البرامج بمثابة مساعد شخصي لأغلب…

4 دقائق للقراءة

تأثير البرامج السحابية على إدارة المخازن (9فوائد)

الهدف الأساسي لإدارة المخزون باستخدام (البرامج السحابية) الحوسبة السحابية هو مراقبة مستوياته من خلال برامج تخطيط موارد المؤسسة "ERP"، والتي تحقق للشركة أعلى نسب الكفاءة المرجوة وتحد من الأخطاء الناتجة…